ما هو أدسنس أربيتراج AdSense Arbitrage؟ و هل هو مُربح؟
![]() |
| تعرف على مفهوم أدسنس أربيتراج AdSense Arbitrage؟ و طريقة الربح منه؟ |
إذا كنت تقرأ هذه المقالة، فالأكيد أنك على علم مُسبق ببعض المعلومات حول Google AdSense، وما يلزمك الآن هو كسب معرفة شاملة حول AdSense Arbitrage أو تحكيم أدسنس بالمعنى الحرفي، كل ما أطلبه منك هو إعطاء كامل تركيزك على ما سأقدمه لك في هذه الدليل الشامل و الطويل، حيث ستكتشف من خلاله، خبايا AdSense Arbitrage خطوة بخطوة، و ستتعرف على جميع التفاصيل المرتبطة بمجال AdSense Arbitrage ، و طريقة ربح أموال إضافية من إعلانات AdSense وغيرها من الشبكات الإعلانية الأخرى من جهة، و جلب ترافيك عالي و الذي من خلاله يمكن تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث من جهة أخرى.
- مصطلحات
- ما هو AdSense Arbitrage؟
- علاقة Google و AdSense Arbitrage
- قواعد AdSense Arbitrage
- بلوجر أم ووردبريس؟
- طريقة تقسيم المقالة
- AdSense Arbitrage و Traffic
- شبكة إعلانات Native Ads؟
- AdSense Arbitrage و Facebook Ads
- أدوات التجسس
- خطوات العمل في AdSense Arbitrage
- خلاصة
- مصطلحات
قبل أن ندخل في شرح AdSense Arbitrage، يجب أن نعرف أولاً ما هو Arbitrage؟
- Arbitrage
هو ببساطة عبارة عن عملية تحكيم الشراء و البيع..لا بأس سأعطيك مثالاً:
لنفترض أنه هناك موقعين إلكترونيين لبيع الهواتف المستعملة، و وجدت أن الأول يبيع هاتف معين ب100 دولار، نفس الهاتف وجدته في الموقع الآخر ب120 دولار، لو أردت شراء الهاتف و إعادة بيعه فإلى أي محل ستتجه؟ المنطق يقول أنك ستذهب إلى الموقع الأول و تشتري منه الهاتف ب100 دولار، ثم ستعيد بيعه في الموقع الثاني ب120 دولار، و بهذا تكون قد حصلت على هامش ربح قدره 20 دولار، و هنا تكون قد قمت بتحكيم عملية البيع و الشراء "Arbitrage"، تمام؟
حسناً عرفنا الآن ما هو Arbitrage. و كيف يمكننا التحكم في عملية الشراء و البيع من أجل الحصول على هامش ربح. و لكن إنتظر ما زالت هناك أمور أخرى يجب معرفتها، لهذا دعني أطرح عليك سؤالاً: هل لديك فكرة عن CPC و CPM و CTR؟
من الضروري معرفة هذه المصطلحات، فهي من الركائز الأساسية، و التي ستساعدك بشكل كبير في فهم طبيعة عمل AdSense Arbitrage، و ربما قد صادفت هذه المصطلحات أيضاً في Google AdSense، إذن فهذه هي المناسبة لإغناء رصيدك المعرفي و كسب خبرة أكبر في هذا المجال.
- CPC
و هو اختصار لمصطلح cost per click و يعني الدفع مقابل النقرة، و هو أحد أنواع التسويق المدفوع الذي يعتمد على وضع إعلانات في مواضع مختلفة على المواقع قصد الترويج لها، هذا الأمر ينطبق أيضاً على محركات البحث، بحيث غالباً ما تجد إعلان لموقع أو منشور أعلى قوائم محركات البحث أو أسفلها. و عندما ينقر الزائر على الإعلان، يحصل المعلن على نسبة من الربح مقابلها، و تختلف تكلفة النقرة بحسب نوعية الإعلان، و كذا قيمة الفئة المستهدفة منه.
- CPM
Cost Per Mille" CPM" أو الدفع مقابل ألف ظهور، يعني دفع السعر مقابل ألف ظهور للإعلان، هذه الطريقة هي المحببة لدى معظم أصحاب المواقع، الذين لديهم نسبة زيارات عالية شهرياً، لأنها مربحة و لن تنتظر من الزائر النقر على الإعلان من أجل الحصول على عمولة. و بالتالي فإن أي عرض إعلاني تجده يحمل هذه الصيغة ($2 CPM)، فاعلم أن صاحب الموقع سيحصل على 1 دولار مقابل ألف ظهور لهذا الإعلان. و حتى تكون على علم بكيفية حصول صاحب الموقع على العمولة مقابل ألف ظهور سنقوم بعملية حسابية.
- لنفترض أن المبلغ الكلي لنشر إعلان مصور هو 1500 دولار.
- الفئة المستهدفة من هذا الإعلان هو 600 ألف شخص.
- إذن سنقوم بقسمة السعر الإجمالي للإعلان على الفئة المستهدفة (600.000÷1500=0.0025).
- و إذا أردنا استخراج عمولة صاحب الموقع نقوم بالعملية التالية (0.0025×1000 ظهور=2.5).
و بهذا يكون صاحب الموقع قد حصل على 2.5 دولار مقابل ألف ظهور للإعلان.
- CTR
و هي نسبة النقر على الإعلان إلى ظهور الصفحة "Click-through rate".
لنفترض أنك حصلت على 3 نقرات للإعلان مقابل 300 ظهور لصفحتك، فإن نسبة النقر على الإعلان هو كالتالي:
1=(100)×3/300. بهذا تكون قد حصلت %1 من نسبة النقر على الإعلان.
الآن قد تعرفت على المصطلحات التي ستفيدك في فيما هو قادم، أصبح بإمكاننا الآن الدخول في شرح AdSense Arbitrage دون أي مشاكل. هل أنت مستعد؟
- ما هو AdSense Arbitrage؟
معنى AdSense Arbitrage بسيط جداً، يكفي فقط أن تعلم بأن Google تدفع لك مقابل عرض إعلاناتها على مدونتك أو موقع الويب الخاص بك، بمعنى أن كل شخص يقوم بالنقر فوق أحد الإعلانات، فإنك ستحصل على جزء من الأرباح التي تاخدها جوجل من صاحب الإعلان.
و لمزيد من التوضيح حول كيفية الربح من Google AdSense، يكفي القول بأنك ستحصل مقابل كل إعلان على %68 و ستحصل جوجل على %32، و بهذا ستحصل أنت على 0.68 دولار و جوجل على 0.32، و هذا في حالة ما دفع المعلن 1 دولار للنقرة الواحدة. لهذا فإن برنامج Google AdSense له شعبية واسعة، إذ يُعد من الوسائل الفعالة لكسب المال على الأنترنت، شرط أن يتوفر موقعك على نسبة عالية من الزوار، و هذا طبعاً مرتبط بجودة المحتوى لديك.
و لكن ماذا لو كان موقعك لا يتوفر على زيارات كافية؟ ماذا لو لم يتم تحسين ترتيب موقعك من محركات البحث بالرغم من أنك بدلت كل ما لديك من أجل ذلك؟، ماذا أيضاً لو أن موقعك لا يضم مصدراً مهماً للترافيك و الذي من أجله يمكنك جذب المزيد من الزوار؟. هذا كله لن يضمن لك مصدر دخل، بل لن يُمكنك من كسب دولار واحد عن طريق Google AdSense، مشكلة أليس كذلك؟
في هذه الحالة يجب التفكير في طريقة يمكنك من خلالها ضرب عصفورين بحجر، أولاً جلب الزوار و ثانياً تحقيق مدخول من Google AdSense، و هذا الحل لن ياتيك إلا من خلال AdSense Arbitrage.
المفهوم الأساسي لاستخدام AdSense Arbitrage هو الدفع مقابل حصول موقعك على زيارات، و بالتالي الوصول إلى CPC أعلى من خلال الأشخاص الذين زارو موقعك بشكل طبيعي و قانوني.
إذن الفكرة العامة لAdSense Arbitrage هو شراء زيارات أو حركة مرور (Traffic) بمعدل تكلفة أقل من المكسب الذي تحصل عليه من Google AdSense في النقرة الواحدة (سنتطرق إلى هذه النقطة ضمن هذه المقالة) .
عملية التحكم في AdSense Arbitrage تُعد مغامرة في حد ذاتها، فمسألة الربح منها يعتمد بالأساس على مدى ذكائك في استهداف فئة محددة من الزوار و الذين سيشكلون مصدر اهتمام بالإعلانات التي لديك على الموقع. لهذا دعني أقول لك أن الربح من خلال AdSense Arbitrage ليس مضموناً %100. فهناك من أصيب بخيبة أمل نتيجة استثماره مبلغ كبير من المال لجلب الزيارات، غير أنه لم يحقق هامش ربح كافي منها عن طريق نقرهم على الإعلانات، و هناك أيضاً من عرض نفسه للخسارة. لهذا كن حذراً عند اختيارك للفئة التي يمكنها استهداف إعلاناتك على مدونتك.
الشيء الآخر و المهم في AdSense Arbitrage هو أنها غير متعارضة مع سياسات Google، بحيث يمكنك الحصول على زيارات أو ترافيك مدفوع دون أي مشاكل، فقط كل ما ستحتاج إليه هو استرتيجية فعالة للقيام بذلك مع الالتزام بقواعد شراء الزيارات حتى لا تعرض مدونتك للحظر (المزيد عن هذا لاحقاً). و هذا ما يجعلنا نتسأل عن العلاقة بين Google و AdSense Arbitrage.
- علاقة Google و AdSense Arbitrage
العديد من الاشخاص يعتقدون أن عملية الموازنة في أدسنس أو AdSense Arbitrage غير قانونية، و أنها تتعارض مع سياسات Google. و هذا غير صحيح، بل على العكس تماماً، لأن Google ليست لديها أي مشكلة بخصوص شراء الزيارات و بيعها لأدسنس من خلال النقر على الإعلانات في موقعك. و كدليل على ذلك فإن جوجل صرحت بشكل واضح أنه "لك مطلق الحرية في الترويج لموقعك بأية طريقة تتوافق مع سياسات البرنامج"، و لكن هذا لا يعني أنك حر في جلب زيارات مزيفة عبر البرامج أو الربوتات التي توفر زيارات و نقرات غير صالحة بشكل يوحي بأنها حقيقية، لأنه في هذه الحالة يجب أن تكون مستعداً للمرحلة التالية و هي غلق حسابك على أدسنس. و لمزيد من المعلومات حول سياسات برنامج Google بخصوص شراء الترافيك أنصحك بقراءة هذا المقال من جوجل.
- مواقع MFA
قد يتخد البعض أشكال أخرى من الربح عبر AdSense Arbitrage، من خلال إنشاء مواقع مصممة من أجل الإعلانات، أو ما يُطلق عليها إسم "مواقع MFA"، و هي عباراة عن تصميمات لمواقع تكون مائلة إلى حد كبير للوحات الإشهارية، فهي لا تقدم أي محتوى قيم، فقط هي مخصصة لنشر إعلانات أدسنس، من أجل جني أكبر قدر من الأرباح. أصحاب هذه المواقع تكون لهم فرص كبيرة في الإخفاق مع Google، إما بحظر حسابهم أو رفض طلبهم للإشتراك في أدسنس. و بالتالي نجد أن العديد من هؤلاء لديهم أكثر من حساب على أدسنس، و أكثر من موقع ويب، لهذا فهم لا يخشون مسألة حظر موقعم من Google AdSense، ما دام لديهم مصادر أخرى يمكنهم من خلالها كسب المال.
إذن باتباعك لهذه الطرق، لن يمكنك السير بعيداً نحو تحقيق الربح من إعلانات أدسنس، و ليس فقط AdSense Arbitrage.
بشكل عام هناك أمور كثيرة يجب تجنبها في AdSense Arbitrage، فإذا أردت شراء زيارات لا بد لك من معرفة المعايير و القواعد التي يجب السير بها من أجل تجنب الأسوء.
- قواعد AdSense Arbitrage
من أجل خوض غِمار الربح من موقع ويب أو مدونة، يلزم القيام ببعض الترتيبات الأولية من أجل الاستعداد لمرحلة AdSense Arbitrage و هي:
- يجب أن يكون لديك موقع ويب بالمعنى الفعلي و ليس الحرفي، كما يجب أن يستوفي هذا الموقع كل الشروط الضرورية من أجل ضمان الحصول على موافقة Google AdSense، و الذي سيتيح لك فرصة شراء زيارات و تحقيق أرباح من الإعلانات.
- أن يتوفر الموقع على دومين مدفوع مع تجنب الدومينات المجانية. (يمكنك شراء دومين فقط ب8 دولار صالح لمدة عام من موقع Namecheap).
- إذا كان لديك موقع ووردبريس ( و هذا أفضل) فيجب عليك شراء استضافة من بلوهوست مثلاً أو دريم هوست، أما إذا كنت تستخدم مدونة بلوجر فيمكنك الاعتماد عليها من خلال استضافتها المجانية.
- يجب أن يتضمن موقعك محتويات متميزة و حصرية و فريدة. تجنب اللصق و النسخ. و ابتعد عن تحميل الصور الخاضعة لحقوق الملكية..
- حاول أن تجعل المحتوى طويلاً قدرًا (من 500 إلى 800 كلمة كحد أقصى) لأن محركات البحث تحب هذا النوع من المقالات.
- تأكد من أن موقعك يضم مقالات كافية في كل فئة ( 30 مقالة بالإجمال).
- يجب أن يتوفر موقعك عل أيقونات للتواصل الإجتماعي و موضع خاص بالبريد الإلكتروني، هذا بالإضافة إلى صفحة سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام، و من نحن، و اتصل بنا.
- تحقق من جودة تصميم القالب الخاص بموقعك و مدى توافقه مع جميع المقاسات و ركز بالأساس على أجهزة الهواتف الذكية.
- من الأفضل أن يكون الموقع خفيف من حيث التحميل حتى يستطيع الزائر تصفحه بشكل أسرع.
- من الجيد أيضاً إنشاء بريد إلكتروني احترافي و الذي يكون على هذا الشكل admin@mydomain.com. و يمكنك استبدال mydomain بإسم موقعك. هذه الخطوة تُعد إيجابية بالنسبة لموقعك أو مدونتك، لأنه في حالة تقديم طلبك إلى جوجل أدسنس فإن هذا الأخير عندما يرى بريدك الإلكتروني بهذا الشكل سيتعامل معك بشكل احترافي و جدي و يمكن أيضاً للعملاء و الشركات التعامل معك باهتمام كبير على أساس أن البريد الإلكتروني الإحترافي يمثل بالنسبة إليهم مصدر ثقة في تعاملهم مع صاحب الموقع.
بعد تأكدك من كل هاته الخطوات، يمكنك تقديم طلب الاشتراك في جوجل أدسنس. و البدئ في AdSense Arbitrage.
- بلوجر أم ووردبريس؟
فيما يتعلق بAdSense Arbitrage، و كما تعلم، فإن قواعد أدسنس تفرض على مواقع الويب و المدونات وضع بين 3 و 5 إعلانات في كل صفحة كحد أقصى، و هذا لن يحفز الزائر بشكل كافٍ للنقر على الإعلانات. إذن هناك شيء ناقص في هذه المعادلة.. و لكن إنتظر، كيف يمكنني وضع أكبر عدد من الإعلانات داخل مقالة واحدة دون تخطي عدد الإعلانات المسموح بها من قِبل جوجل؟
هنا يكمن الفرق بين قوالب Blogger و قوالب WordPress، هذه الأخيرة تُعد من القوالب المحببة لدى مستخدمي AdSense Arbitrage، بحيث يمكنهم تخصيص أماكن عدة لوضع أكبر عدد من الإعلانات مع احترام قواعد Google AdSense، عن طريق خاصية "تقسيم المقالة"، يعني أن تقسم المقالة الواحدة إلى عدة صفحات، يمكنك من خلالها وضع الإعلانات في كل صفحة، و بالتالي عندما ينتهي الزائر من قراءة الصفحة، يجد نفسه مرغماً على الانتقال إلى الصفحة الأخرى. و بهذا تكون فرص النقر على الإعلانات مرتفعة. بحيث يمكن للزائر رؤية نفس الإعلان في كل صفحة أثناء قرأته للمقال عبرة ميزة Next←Back.
في الغالب تكون مواضع الإعلانات متمركزة بالأساس داخل المقالة (أعلى المقالة - وسط المقالة - أسفل المقالة)، فعندما يكون المحتوى مقسم إلى صفحات، يجد الزائر ميزة Next←Back أسفل كل صفحة، من أجل المرور إلى الصفحة الموالية أو الرجوع إلى الصفحة السابقة. (ركز معي جيداً). هنا يقع الزائر في الفخ، فمعظم إعلانات AdSense التي تُوضع أسفل الصفحة تحمل نفس الميزة (Next←Back). فينقر الزائر على إحدى الكلمتين ظناً منه أنها ستحوله إلى الصفحة الأخرى للمقالة، فيجد نفسه قد تحول إلى الصفحة الخاصة بإعلان AdSense الذي نقر عليه و ليس الصفحة الموالية للمقالة، فهمت الخدعة إذن؟. و هذه هي إحدى استرتيجيات AdSense Arbitrage الفعالة للحصول على CPC مرتفع.
يوفر لك بلوجر حماية شاملة لموقعك، لا سيما و أنها تابعة لشركة جوجل، كما أنها مجانية %100.
إذا أردت إنشاء حماية لموقعك على وردبريس يلزمك شراء استضافة التي توفر لك حماية مدفوعة لموقعك و قد يبدأ السعر من 30 دولار فما فوق.
- تصميم القالب
- المساحة
لا شيء يمكن التغلب على بلوجر من حيث المساحة، فهي توفر لك Bandwith عالي يمكنك من خلاله نشر ما تريد من صور و فيديوهات و منشورات و روابط بالقدر الذي تريده، كما يمكنك جلب ترافيك عالي من دون أن يتعرض موقعك للتوقف بسبب استنفاذ المساحة، لا مشكلة مع بلوجر من هذه الناحية.
- السيو SEO
تعاني قوالب بلوجر من مشاكل عديدة على مستوى السيو، حيث تجد العديد من الأخطاء المرتبطة بأكواد الميتا تاج و التي لها دور خاص في جلب الروبوتات الخاصة بمحرك البحث من أجل تحسين أرشفة الموقع، و يعود السبب إلى أن قوالب بلوجر العربية تكون أقل جودة من نظيرتها الأجنبية و هذا راجع بالاساس إلى كثرة التعديلات الخاطئة على الأكواد، و هنا أتحدث عن القوالب المجانية، لهذا أنصحك بشراء قالب بلوجر مدفوع و يدعم اللغة العربية و الأجنبية.
بالنسبة لقوالب الوردبريس الأمر يختلف قليلاً، بحيث يمكنك التعديل و تصحيح أكواد الميتا بشكل تلقائي فقط من خلال إضافة واحدة،علاوة على وجود العديد من الميزات التي توفرها لك قوالب الوردبريس و التي تكون في غالبيتها متوافقة مع قواعد SEO.
- السرعة
- أدسنس أربيتراج
لقد تكلمت عن ميزة Next←Back التي توفرها قوالب WordPress، و لهذا أفضل وردبريس على بلوجر في هذه النقطة بالتحديد. زيادة على ذلك فإن الوردبريس يُعد الأسرع من حيث ظهور الإعلانات على الصفحة، كما أن قوالبها محببة لدى أدسنس أربيتراج. و بالتالي إذا كان لديك المال الكافي للاستثمار في إنشاء موقع ويب أوصيك بوردبريس. هذا بالنسبة لمن يريد الربح من أدسنس أربيتراج.
هذه فقط نبذة مختصرة عن أهم الفوارق بين قوالب بلوجر و قوالب وردبريس، و بما أننا نتكلم عن AdSense Arbitrage، فإن تركيزنا في هذه المقالة سيكون مُنصب بالأساس على مِتصات WordPress.
- قالب Bimber
- قالب Jannah
- قالب Boom Box
- طريقة تقسيم المقالة
قبل التفكير في شراء ترافيك و إرساله إلى موقع الويب الخاص بك من أجل كسب نقرات على الإعلانات، يتوجب عليك إنشاء صفحة يكون فيها مزيج متكامل بين المحتوى و إعلانات أدسنس، و كما أشرت سابقاً، فإن Google قد فرضت على مواقع الويب و المدونات وضع ما لا يزيد عن 3-5 إعلانات في كل صفحة، و هذا يعني أن أي مساحة أخرى زائدة لوضع إعلانات أدسنس ستظهر فارغة. كما أن الخوارزميات الخاصة بجوجل لديها خاصية فريدة تُمكن من تحديد عدد الإعلانات بحسب حجم المحتوى الفعلي لموقعك أو مدونتك. لهذا تأكد من أن المحتوى كافٍ لإظهار أكبرعدد ممكن من الإعلانات (من 800 إلى 1000 كلمة في المقالة).
أنت تريد الآن أقصى استفادة من الزائر للحصول على نقرة واحدة، و هذا يعني أن مقالة مكونة من 1000 كلمة يمكن تقسيمها إلى 4 أو 5 صفحات و ذلك بحسب طول المقالة. هنا في حالة ما إذا كان المحتوى مفيد و مميز، سيقوم الزائر برؤية نفس الإعلان خمس أو أربع مرات، و بالتالي يمكنك الرفع من CTR. و لكن ما هي أفضل طريقة ممكنة لخلق أقصى قدر من الاستفادة في المقالة الواحدة؟
لقد أنشأت رسم توضيحي لتخطيط صفحة محتوى الخاصة بAdSense Arbitrage، بحيث يمكنك رؤية مواضع إعلانات أدسنس و كذا إعلانات Native Ads و سنتطرق إلى التعريف بهذا المصطلح في هذه المقالة.
بالطبع هذا مجرد مثال بسيط لتنسيق الإعلانات على وردبريس، يمكنك تجريب طرق أخرى مثل استخدام أشكال مختلفة من الإعلانات، أو تغيير أماكنها، أو دمج الإعلانات داخل المحتوى من خلال وضعها أسفل المقالة من أجل جذب انتباه الزائر قبل انتقاله إلى الصفحة الأخرى و غير ذلك من الإضافات التي يمكنك إزالتها أو التعديل عليها داخل التصميم.
الآن وصلنا إلى الجزء الأكثر أهمية في موضوع AdSense Arbitrage وهو كسب المال من خلال Traffic أو حركة المرور.
- AdSense Arbitrage و Traffic
يجب أن نعلم أن كسب المال من...حسنا سأقولها بصيغة أخرى، تتم عملية AdSense Arbitrage من خلال المعادلة التالية:
كسب المال= Traffic
- مثال:
لنفترض أن سعر النقرة على إعلان AdSense في المغرب يساوي 0.04 دولار، لهذا أنت تحتاج إلى شراء ترافيك بسعر أقل من تكلفة النقرة في أدسنس ( دفع 0.01 دولار للزائر)، إذن يكفي فقط زائر واحد من بين 100 زائر دفعته لإرساله إلى الموقع و النقر على الإعلان من أجل تحقيق التعادل، وكلما زادت عدد النقرات كلما زاد ربحك.
إذن بدون ترافيك لن يوجد AdSense Arbitrage، لهذا تُعد حركة المرور من أساسيات كسب المال من خلال AdSense Arbitrage. بمعنى أنك ستدفع مبلغ قليل مقابل الحصول على ترافيك عالي الجودة من أجل كسب أكبر عدد من النقرات، و بالتالي تحصيل هامش ربح وفير. شرط أن لا يكون مصدر الترافيك متعارض مع قواعد Google، حتى لا يتعرض حسابك في أدسنس لخطر الحظر. (أنقر على هذا الرابط لمعرفة ترتيب CPC حسب الدول).
بالنسبة للمبتدئين، يمكن استخدام منصة Facebook Ads كبداية لترويج المحتويات من أجل جلب ترافيك لموقعك. هنا يمكنك قياس مدى تفاعل الزوار مع منشوراتك. و لكن قبل ذلك، أنصح بترويج مقالات عامة و منها يمكنك حصر المجالات الأكثر اهتماماً من قِبل الزوار، إختر منها النيتش الذي يناسبك و حاول أن تركز فيه.
حسناً، تعرفنا على آلية عمل AdSense Arbitrage من خلال جلب الترافيك و تحويله إلى موقعك بهدف تحفيز الزوار عبر النقر على إعلانات أدسنس و تحقيق أكبر قدر من CPC. الآن حان الوقت لاكتشاف طرق أخرى للعمل مع AdSense Arbitrage، من خلال البحث عن بدائل لجوجل أدسنس و من بينها Native Ads.
- شبكة إعلانات Native Ads؟
إذا كنت من الذين يبحثون عن بدائل لجوجل أدسنس من أجل تعزيز الربح، و ذلك من خلال نشر المزيد من الإعلانات على الموقع و العمل مع AdSense Arbitrage، فإن شبكات Native Ads تُعد الخيار الأمثل بالنسبة لك، و قبل أن نتطرق إلى أهم المواقع الخاصة بNative Ads، دعونا نتعرف على معنى مُصطلح Native Ads.
Native Ads هو نوع من أنواع الإعلانات مثل Google Adsense، غير أن الفرق بينهما يكمُن في أن إعلانات Native Ads تكون مُدمجة داخل المحتوى بشكل يوحي للزائر أن هذه الإعلانات هي جزء من محتوى الصفحة و ليس إعلان مُنفصل، مفهوم؟
تصميم إعلانات Native Ads يكون بشكل احترافي و دقيق و هدفها فقط إيهام الزائر، فنجد مثلاً أن المقالات ذات صلة تضم عناوين لمقالات أو منتوجات تكون مقرونة بمحتوى المقال الذي على الصفحة، غير أنك لو دققت في هذه العناوين ستجدها مجرد إعلانات على شكل مقالات ذات صلة، و بالتالي فعندما ينقر الزائر على أحد هذه الإعلانات ظناً منه أنها مقالة أو منتوج خاص بالموقع، يجد نفسه قد تحول إلى صفحة أخرى و موقع آخر. هذا هو معنى Native Ads بكل بساطة.
إليك الآن أهم الشبكات الإعلانية "Native Ads" مع ترتيبها بحسب سعر النقرة لديها.
عِوض ذلك، يمكنك البدء بمواقع إعلانية أخرى مثل Content.ad ،Mgid ،Revcontent ،AdNow ،Earnify و يمكن لهذه المنصات قبول طلبك والانضمام إليها كناشر للإعلانات، مع توفير أدوات إعلانية مدمجة مع محتوى الصفحة أو في الشريط الجانبي، أو على شكل نافذة منبثقة.
لعلمك لا توجد قاعدة في جوجل تنفي هذه الأنواع من الإعلانات، و لك مطلق الحرية في اختيار منصات إعلانية أخرى بجانب أدسنس على موقعك، و هذا أمر مشجع. غير أنه يجب عليك تجنب تكديس الإعلانات داخل المحتوى بطريقة مُبالغ فيها. مع ضرورة الالتزام بعدد الإعلانات في الصفحة الذي يجب أن يكون متوافقاً مع المحتوى الفعلي.
يمكنك تحقيق ربح كبير من إعلانات Native Ads، إذا ما استخدمت AdSense Arbitrage بذكاء، لأن مسألة استهداف الزوار لهذه الإعلانات يتطلب المزيد من التجربة و الصبر، ستعاني من خيبات أمل في البداية، و لكن ليس كثيراً، المهم هو أن تعرف من أين ستبدأ..ما رأيك بشبكة Facebook Ads.
AdSense Arbitrage و Facebook Ads
تُعد منصة الفيسبوك أفضل تجربة للبدأ في AdSense Arbitrage و بناء ترافيك عالي من خلاله، كما أن سعر النقرة عند Facebook منخفض (الحد الأدنى لسعر النقرة=0.01 دولار). و لكن هذا لا يمنع من أن جميع الإعلانات على Facebook Ads تكلفتها منخفضة، لماذا؟
لنقل أن Facebook Ads لديها أكثر من طريقة للترويج على منصتها، يمكن تخصيصها في ثمانية أنواع و هي:
- إعلانات النطاق
- إعلانات متعددة الصور (إعلانات الكاروسيل)
- إعلانات العروض
- إعلانات الفيديوهات
- الإعلانات الخاصة بالعملاء المهتمين
- إعلانات التى تحتوى على ماركات و منتجات ثلاثية الابعاد
- الإعلانات الديناميكية
- إعلانات الشراكة
لكل نوع من هذه الإعلانات طرقها و مميزاتها في جلب الزائر. يمكن أن نتطرق إلى شرح هذه الطرق فيما بعد، ولكن ما يهمنا هو، تعزيز محتوى منشور على صفحتك في الفيسبوك بأقل تكلفة، هل هذا ممكن؟
يمكنك ذلك إذا ما اتبعت الطريقة التقليدية في نشر المحتوى الخاص بك، عبر الدفع مقابل ترويج الإعلان لأكبر عدد من الأشخاص. و تُعد هذه أبسط طريقة يمكنك من خلالها جلب الزوار، لكن رغم ذلك ليست فعالة بالشكل المطلوب. و يمكن تلخيص عيوبها في عدة نقاط أهمها:
- يكون التفاعل مع المنشور بطريقة يدوية
- يمكن لشخص أن يُعجب بالإعلان دون الدخول إلى المحتوى.
- لا توجد طريقة للتحكم في تحسين الإعلان.
- استهداف الجمهور محدود للغاية، يمكن أن يقتصر الأمر فقط على المناطق الجغرافية و اهتمامات الأشخاص.
- لا يمكن الاعتماد على هذا النوع من الترويج كوسيلة لجلب الترافيك، يمكن اتخادها كأداة لزيادة التفاعل بين المعجبين عبر النقر على إعجاب أو إضافة تعليقات أسفل المنشور، أو جلب إعجابات لصفحتك.
قد تبدو لك الفكرة فعالة في البداية، لكنك ستكتشف فيما بعد أنها مضيعة للوقت و الميزانية، كما أن مكسبها غير كافي. أما بالنسبة لي فأعتبرها فقط مجرد أداة تساعدني في دراسة السوق و معرفة ميول و اهتمامات الاشخاص، و هذا سيساعدني أيضاً في تحديد النيتش الأكثر تفاعلاً، و الذي من أجله يمكنني جلب ترافيك بجودة عالية، بعدها أستطيع الإنتقال إلى مستوى آخر عبر البحث عن طرق إعلانية أكثر فعالية. (يمكنك البدئ من خلال هذا الرابط).
- سياسة المزايدة "bidding"
يعتمد Facebook Ads في الترويج للإعلانات، (سواء كانت منتوجات أو مقالات أو غيرها) على سياسة bidding، أي المزايدة. و هو المعنى الذي يستخدم غالباً في مجال التسويق الإعلاني، أي كلما ارتفعت تكلفة CPC للإعلان، كلما زادت قيمة النيتش المرتبط بهذا الإعلان، و بالتالي يصبح التنافس محصورا بين أصحاب الميزانيات االضخمة.. لا مجال للعواطف هنا.. كلما دفعت أكثر، كلما وجدت الفيسبوك رهن إشارتك.
لنفترض أنك تريد الترويج لإعلان خاص بمنتوج معين في الفيسبوك أدس، فوجدت أن سعر النقرة تساوي 0.04 دولار، بعد أسبوعين أردت نشر إعلان آخر لمنتوج آخر من نفس النوع، و لكن وجدت أن سعر النقرة قد أصبح 0.06 دولار (مجرد مثال). إذن أنت مُضطر إلى زيادة 0.02 دولار للزائر من أجل النقر على إعلانك. و بالتالي تشتد المنافسة حول النيتش الذي من أجله أردت الترويج لمحتوياته، لهذا السبب أنت مُجبر على مُجاراة هذه المزايدة "bidding". لأن المجال الذي أنت تسوق من أجله في الفيسبوك أصبحت عليه تنافسية كبيرة.
فعندما نتكلم مثلاً عن نيتش "الهواتف الذكية"، الأكيد أنه هناك العديد و العديد من المواقع التي تتكلم في هذا المجال، و إذا كان هذا هو اختصاصك فمن الصعب إيجاد CPC منخفض التكلفة إذا ما أردت الترويج لإعلانك على Facebook Ads باستخدامك أحد الطرق المذكورة سابقاً،إذن أمامك خيارين.
أن تكون لديك ميزانية تستحق المزايدة على إعلان المحتوى الخاص بك. و لو أن هذا الخيار يُعد مغامرة ما دمت في بداياتك الأولى، لأن هناك من يصرف ملايين الدولارات لجلب ترافيك في نفس النيتش الذي أنت تروج له، إذن بميزانيتك المحدودة، كيف ستبدوا أمامه؟
أو (كما قلت سابقاً) يمكنك البحث عن نيتش أقل تنافسية، من أجل الوصول إلى CPC منخفض التكلفة.
الجميل في Facebook Ads أنه لا يُحاسبك على النقرات الآتية من مشاركة الإعلان الخاص بك، بمعنى أنه عندما يقوم الشخص A بالنقر على رابط الإعلان و مشاركته مع الشخص B، فإنه هناك احتمال أن يكون B قد نقر هو الآخر على إعلانك و بالتالي أنت ستكسب نقرات إضافية على الإعلان، و لن يُحاسبك الفيسبوك عليها.
على العموم، إذا وجدت نفسك ضمن إحدى هذه المجالات، فيمكنك البدء، فهي تُعد مربحة للغاية، و لكن ضع في اعتبارك مسألة اللغة، لأن غالبية هذه التخصصات لن يمكنك الربح منها إلا إذا استخدمت لغة أخرى في محتوياتك غير اللغة العربية (الإنجليزية أو الإسبانية). لهذا يمكنك الاستعانة بموقع Fiver و الدفع من أجل الحصول على مقالات باللغة الإنجليزية.
- أخبار وقصص فيروسية
- أخبار المشاهير
- السفر
- سيارات
- نمط الحياة
- زيادة الوزن/خسارة الوزن
- طعام
- الحيوانات الأليفة الحيوانات
الآن يبقى السؤال، من أين أحصل على مقالات ناجحة؟
- أدوات التجسس
توجد العديد من الأدوات التي يمكنك من خلالها التجسس على منافسيك و إيجاد مقالات ناجحة، تُذر عليك مدخولاً و فيراً من المال و في نفس الوقت تجلب لك ترافيك بمستوى عالي. لهذا دعني أشارككم في هذا الجزء واحدة من هذه الأدوات التي ستساعدك في مجال أدسنس أربيتراج.
- buzzsumo
هو عبارة عن موقع يوفر لك مجموعة من الأدوات التي تمكنك من العثور على أهم و أحدث المقالات ضمن نيتش محدد يكون من اختيارك، بالإضافة إلى مجموعة من المزايا الأخرى المتقدمة، مثل تلقى الإشعارات فور نشر محتوى من موقع ويب أو مدون، و كذا عدد المرات التي تم فيها نشر هذا المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي، كما يمكنك أيضاً حفظ سجلات البحث الخاصة بك على الموقع و المزيد من الخيارات الأخرى المتقدمة يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
- معرفة المقالات التي حققت أكبر عدد من المشاركات.
- تضييق البحث الخاص بك بحسب اللغة.
- الموقع يدعم اللغة العربية.
- معرفة اهتمتمات و ميول مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي، من خلال إبراز المحتويات التي يُفضلونها.
- يمكنك اكتشاف أبرز المنافسين في مجال تخصصك و الاطلاع على مواقعهم، من خلال متابعة أحدث مقالتهم.
- يمكنك من خلال خاصية التنبيهات التعرف على أجدد المقالات و الأخبار أول بأول.
توجد عدة باقات للاشتراك في منصة buzzsumo مع إمكانية تجربة الخدمة لمدة 14 يوماً. حالياً يمكنك البدء بالخطة المجانية، و اكتشاف الخيارات التي يوفرها لك الموقع، حتى تتمكن من كسب خبرة و دراية كافية بالموقع، و بمجرد تحقيقك أرباح من أربيتراج، يجب عليك ترقية حسابك من خلال الخطط المُتاحة للاشتراك في الموقع، و الاستفادة من خيارات متقدمة.
بالطبع هناك مواقع أخرى مثل buzzsumo يمكنك الاستفاذة منها و جلب مقالات ناجحة و مربحة في نفس الوقت، يمكنك أيضاً الإطلاع عليها من خلال هذه القائمة:
- ContentStudio
- Hootsuite
- Feedly
- ShareIt by Social Pilot
- Ahrefs
- Oktopost
- SproutSocial
- Epictions
- Ninja Outreach
للإشارة فكل هذه الأدوات توفر لك خصائص و إضافات مدفوعة، و بتكلفة جد باهضة، و هذا يُعد في حد ذاته مشكلة، لا سيما بالنسبة للمبتدئين، أو للذين لا يملكون ميزانية كافية للاشتراك في هذه المنصات. لهذا سأقترح عليك بعض المواقع المجانية، يمكنك استخدامها كبداية لمشوارك مع AdSense Arbitrage و ستفيدك أيضاً في إيجاد المقالات الأكثر رواجاً على الانترنت.
- Feedly (يمكنك استخدام النسخة المجانية)
- Google Trends
- Alltop
بهذا نكون قد أخذنا فكرة شبه شاملة عن AdSense Arbitrage، رغم أن الموضوع متشعب و يحتاج لأكثر من 8000 كلمة، غير أني على يقين الآن أنك تشعر بالملل أو ربما لديك أمور أهم عليك القيام بها، لهذا قبل ان أنهي هذه المقالة، لا بأس بذكر أهم الخطوات التي ستساعدك في بدء العمل بشكل صحيح مع AdSense Arbitrage، و للإشارة قد تجد هنا بعض النقاط التي لم يتم ذِكرها بالتفصيل في المقالة، غير أني سأتطرق إلى شرحها في المقالات القادمة إنشاء الله.
- خطوات العمل في AdSense Arbitrage
- إنشاء موقع بجودة عالية ( استخدم منصة WordPress إذا كانت لديك ميزانية كافية للدومين و الإستضافة و القالب..).
- أنشئ الصفحات الخاصة بشروط الاستخدام، و سياسة الخصوصية، و إتصل بنا).
- أنشئ مقالات كافية للبدئ في أدسنس أربيتراج (من 30 إلى 50 مقالة) كل مقالة يجب أن تحوي 500 كلمة على الأقل.
- إذا أردت تقسيم المقالة إلى صفحات (و هذا جيد) حاول أن يكون المحتوى طويلاً (2000 كلمة على الأقل).
- قُم بإنشاء صفحات وسائل التواصل الإجتماعي و اربطها بموقع الويب الخاص بك.
- إسترح قليلاً و انتظر ريثما يتم أرشفة مقالاتك على محركات البحث ( استخدم منصة Yoast SEO و هي خدمة مدفوعة خاصة بالوردبريس من أجل تحسين موقعك على محركات البحث).
- قم بترويج مقالاتك بين الحين و الآخر في الفيسبوك مقابل 5 أو 10 دولارات، من أجل تحسين صفحات موقعك في نتائج البحث، و كذا تعزيز نشاطاتك على الفيسبوك و كسب بعض الأشخاص الذين يزورون موقعك).
- قدم موقعك للاشتراك في Google AdSense، بعد أن تستوفي كافة الشروط التي تُخول لك إمكانية قبول طلبك.
- إذا حصلت على موافقة Google AdSense، لا بد لك من إدراج مجموعات إعلانية لكل من أجهزة الجوال و سطح المكتب، و إضافتها إلى موقعك، من أجل ذلك يمكنك الاستعانة بأداة Ad Inserter.
- أنشئ حساباً في Analytics ثم قم بربطه بحسابك على Google AdSense.
- تجنب استخدام الإعلانات التلقائية، و قم بالتعديل عليها يدوياً، من خلال التخطيط الخاص بموقعك، (أنظر إلى صورة التخطيط الخاصة بمواضع الإعلانات أعلاه).
- الآن يمكنك البدء في شراء الترافيك، قم بالتسجيل في بعض المواقع الإعلانية التي ذكرتها سابقاً. و تعرف على آلية عملها. بعدها أنشئ حملة إعلانية وهمية باستخدام كافة أنواع الترويج الإعلاني، و عدل عليها من خلال الإعدادات، مع مقارنة التكلفة الإعلانية لكل نوع.
- يمكنك الحصول على مقالات رائعة باستخدام أدوات التجسس التي ذكرتها سابقا، أو يمكنك زيارة المواقع التي بها إعلانات مدمجة داخل المحتوى، و مقارنة كل إعلان في كل موقع، إذا وجدت مثلاً إعلان لمقالة في أكثر من موقع فاعلم أنها حققت ربحا كبيراً، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الموقع المرتبط بذلك الإعلان و فحص ما يفعلونه، و لكن لا تنسخ محتوى المقالة، فقط خذ فكرة و أعد صياغتها بأسلوبك الخاص.
- قُم بإنشاء حملات دعائية في مختلف المنصات الإعلانية، و روِج لأكثر من مُحتوى لديك في الموقع، و هكذا يمكنك عزل المقالات التي لم تحقق نسبة نقرات مرتفعة، و التي قد تؤدي إلى خفض نسبة CTR و بالتالي لن تحصل على زيارات كافية لموقعك، لهذا اكتفِ فقط بالمقالات التي تؤدي بشكل أفضل.
- يجب عليك تمويل حسابك الإعلاني، و ذلك بعد التحقق من الموافقة على نشر حملاتك الإعلانية و التي عادة ما تستغرق من 24 ساعة إلى 48 ساعة، بعدها سيتم نشر إعلاناتك على الشبكات.
- راقب حركة المرور "Traffic" الخاصة بإعلاناتك باستخدام أداة Google Analytics.
- عند بدئ حملتك الإعلانية، جرب بعض البلدان التي تُعد من المستوى الثاني أو الثالث، و التي توفر أقل سعر ممكن من حيث تكلفة النقرة، (مثلاً بلدان الشرق الأوسط في حالة ما كنت تستخدم اللغة العربية، أو دول أمريكا اللاتنية في حالة ما كنت تستخدم اللغة الإسبانية أو حتى الإنجليزية)، يمكنك القيام بهذه العملية في حالة إذا كانت ميزانيتك لا تسمح باستهداف البلدان الأعلى تكلفة.
- إذا حققت مكسباً من حملتك الإعلانية، لا تتركها، بل قُم بتحسينات إضافية عليها، أو قُم بإنشاء أنواع مختلفة أخرى من الإعلانات لنفس المقالة، و نفس الشبكة الإعلانية (الفيسبوك مثلاً) و حاول الحصول منها على أكبر قدر ممكن من الترافيك (يمكنك استهداف المعرفات التي حققت لك الربح من أدسنس ومعاودة نشر إعلانك من خلالها بطرق مختلفة).
- إذا رأيت أن الأمور تجري على نحوٍ أفضل، و بدأت تكسب مال وفير من أدسنس، قم بزيادة استثمارك، و انتقل إلى مواقع إعلانية جديدة، لا تعتمد فقط على Adsense.
- يمكنك إنشاء موقع ويب آخر و مضاعفة أرباحك، لقد أصبح لديك الآن قوائم لمعرفات الناشر سواء تلك التي تجلب لك زيارات حقيقية أو مزيفة، استخدمها من أجل الترويج لمقالات أخرى داخل الشبكات الإعلانية، التي حصلت منها على تلك القوائم باستعمالك Google Analytics.
- يمكنك الترويج أيضاً للشركات التي تعتمد على CPA، و أوصيك باستخدام أداة التجسس للوصول إلى إعلانات Native Ads، التي تحقق نسبة أرباح عالية.
كانت هذه خلاصة لكل الأمور التي يجب عليك اتباعها في AdSense Arbitrage، آمل أني لم أنسى شيئاً مما ذكرت، لهذا أنا آسف على طول المقالة.
- خلاصة
قد يبدوا لك أن طريقة الربح من AdSense arbitrage، سهلة و يمكن التحكم فيها..هذا صحيح و لكن ليس للكل، لأن طول هذه المقالة يُفسر مدى صعوبة تحقيق الربح من AdSense arbitrage، هذا إذا كنت مستعداً لصرف مئات الدولارات على هذه العملية، و ربما سأقول لك يجب أن تكون مستعداً لخسارتها، لأني أرى أن مجال AdSense arbitrage هو أصعب بكثير من التسويق بالعمولة، بسبب مخاطرها المالية، و حتى بالنسبة لحسابك على AdSense، لهذا كن حذراً عند شرائك للترافيك و استهدف فقط الشبكات الإعلانية المشهورة.
إذا كنت تعتقد أن 100 دولار كافية للبدء في AdSense arbitrage، فأنت مُخطئ، أقول لك هذا بكل صِدق حتى لا أكون مُلهماً أكثر من اللازم، و بدلاً من ذلك يمكنك استثمار 100 دولار في إنشاء موقعك و الحصول على موافقة AdSense، و اصبر قليلاً حتى تستطيع جلب زيارات مجانية عبر محركات البحث (شرط أن تتوفر على محتوى مفيد للزائر)، بعدها يمكنك تحويل الأموال التي لديك إلى زيارات عبر إنفاق 5 أو 10 دولارات لجلب ترافيك عن طريق سبكة فيسبوك أدس. قم بتعزيز مقالاتك من خلال البحث عن مقالات مربحة باستخدامك أدوات التجسس المجانية.
لقد استغرق مني إنشاء و نشر هذه المقالة أياماً (أسبوع بالتحديد)، لهذا كنت أفكر في إنشاء دورة كاملة على اليوتيوب غير أن هذا الأمر قد ستغرق مني مدة أطول، لهذا أنا أتأسف على طول المقالة و أتمنى لك التوفيق في مشوارك مع AdSense arbitrage، و لا تجعل هذا المنشور يقف عندك، حاول مشاركته مع أصدقائك حتى تعُم الفائدة.
















ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
هل لديك تعليق؟...أتركه هنا.